directeur المشرف على المنتدى
عدد الرسائل : 382 البلد : الجزائر/بوحمامة الوظيفة : أستاذ دعاء المنتدى : وسامي : من أين علمت عن المنتدى : مهنتي : هوايتي : تاريخ التسجيل : 08/05/2008
| موضوع: اختبار الفصل الثاني لغة عربية الثلاثاء فبراير 24, 2009 10:07 pm | |
| النــــــــص:سَهِـــرْتَ الَّليَـالِيَ فِي الْمَسْجِــدِ ** وَثَابَـرْتَ فِي قَـاعَــةِ الْمَعْهَـــــدِوَتَحْفَــظُمَا خُــطَّ بَيْنَ السُّطُـوْرِ ** كَحِفـْظِ الرُّوَاةِ مِنَالْمُسْنَـــــــــدِحَمَلْتَ الْكَرَارِيْسَ فِيْ كُلِّ نَــــادٍ ** سَجَنْتَيَرَاعَـــكَ بَيْنَ الْيَــــــــــدِتَهَلَّــــلَوَجْهُـــــكَ مُسْتَبْشِـــرً ا** بِقُــــرْبِ نَجَاحِكَ فِيالْمَوْعِــــــدِوَتَــمَّ اخْتِبَـــارُكَ عِنْدَ الصَّبَــاحِ ** فَكُنْتَالضَّعِيْفَ وَكُنْتَ الــــــــرَّدِيوَكُنْــتَالْمُضَيِّـــعَ جُلَّ الدُّرُوْسِ ** وَكُنْــتَ أَقَـــلَّ مِـنَالْمُبْتَــــــــــــــدِيبُنَيَّ ارْتَـــــدِعْ عَنْ رِفَاِق الضَّلال ** وَعَنْ صُحْبَةِالْمَاكـِرِ الْمُعْتَـــــــدِيفَـهَا أَنْتَتُطْــــرَدُ مِـنْ مَعْهَـــــدٍ ** وَتَرْسُبُ فِيْ دَرْسِــكَالأبْجَــــــــــــدِفَلَـــوْلا الرِّفَـــاقُ وَأَهْلُ النِّفَـــــاقِ ** سَلَكْتَطَرِيْقًـــا إِلَـى السُّـــــــــــؤْدَدِفَتُـــــبْ يَابُنَيَّ وَأَعْلِـــــنْ مَتَابَـكَ ** وَانْبُذْ رِفَـــاقَ الْهَـوَىوَارْشُــــــــــدِفَإِنَّ الذُّنُــــــوْبَ تَهـــُدُّ السَّعَـادَةَ ** فَاشْـــقَ إِذَاشِئْـتَ أَوْ فَاسْعَـــــــــــدِالدكتور / عبد الرحمن بن عبد الرحمنشميلة الأهدلاقرأ النص بتمعّن ثمّاجب على الأسئلة التي تليه * البناء الفكري: 6ن01- ضع للنص عنوانا مناسبا. 02-- ما سبب رسوب هذا الطالب رغم اجتهادهفي طلب العلم؟ استدل على إجابتك من النص؟03- ما المقصود من قول الشاعر: سجنتَيراعك بين اليد. 04- - ما نوع النص ؟ * البناء اللّغوي: 4 ن01-- أعرب بالتفصيل: ماتحته سطر02-ما محل الجمل الآتية من الإعراب: مَا خُــطَّ بَيْنَ السُّطُـوْرِ -تَهـــُدُّ السَّعَـادَةَ03 - استخرج من النص اسم تفضيل04 صغر كلمتي: مسجد - درس* البناء الفنّي: 2 ن01-- استخرج من النص استعارة مبيّنا نوعها02-استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبيّنا نوعه وغرضه * الوضعية الإدماجية 08 نالسّند: كثير من الطلاّبالمتفوقين يصاحبون رفقاء السّوء من داخل المدرسة أو خارجها، فيهتز مسارهمالتعليمي،فتضعف نتائجهم الدراسية ، ولا يدركون أنفسهم إلا بعد فواتالأوان. ولّعله – من خلال مشوارك الدراسي – عرفت أحد هؤلاء الذين ضاع مستقبلهمبسبب رفقاء السوءالتعليمة: اسرد علينا قصّة هذا الطالب متبعا الخطةالتالية: وضعية الانطلاق – المثير- المشكل- الحل موظفا:– جملة شرطية- اسم تفضيل – تشبيها بليغامحترماعلامات الترقيم وقواعد اللغة.أستاذ المادة: يتمنى لكم وافر التوفيق | |
|