ahlam86 مــشـــرفـــــة
عدد الرسائل : 127 العمر : 37 البلد : الجزائر الوظيفة : طالبة دعاء المنتدى : وسامي : الأعلام : مهنتي : هوايتي : تاريخ التسجيل : 08/07/2008
| موضوع: التعصيب والحجب الخميس يوليو 24, 2008 9:09 pm | |
| التعصيب التعصيب : مصدر عصَّب يعصب تعصيباً ، وهو مشتق من العصب ، بمعنى : الشد والتقوية ، أو الإحاطة ؛ وعصبة الرجل بنوه وقرابته من الذكور من جهة أبيه ، سموا بذلك لإحاطتهم به ، أو لشد بعضهم أزر بعض . والعاصب اصطلاحا من يرث بلا تقدير ، والتعصيب هو النوع الثاني من نوعي الإرث . والعَصَبة ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : عصبة بالنفس ، وعصبة بالغير ، وعصبة مع الغير . فالعصبة بالنفس أربعة عشر : الابن وابن الابن – وإن نزل - والأب والجد من قبل الأب - وإن علا - والأخ الشقيق ، والأخ لأب وأبناؤهما – وإن نزلا - والعم الشقيق والعم لأب – وإن عليا وأبناؤهما – وإن نزلا - والمعتق والمعتقة . وأحكام العصبة بالنفس ثلاثة : الأول : أن من انفرد منهم حاز جميع المال .الثاني : أنه يأخذ ما أبقت الفروض .الثالث : أنه يسقط إذا استغرقت الفروض ، إلا ثلاثة : الابن والأب والجد . وجهات العصبة بالنفس ست : بنوّة ، ثم أبوة ، ثم جدودة وأخوة ، ثم بنو أخوة ، ثم عمومة وبنوهم ، ثم ولاء، فتقدم كل جهة على الجهة التي بعدها ، ثم بعد الاستواء في الجهة يعتبر التقديم بالقرب – أي قرب الدرجة - ثم بعد استوائهم في القرب ، يعتبر التقديم بالقوة ، كما قال الجعبري – رحمه الله تعالى -فبالجهة التقديم ثم بقربه وبعدهما التقديم بالقوة اجعلا وعصبة المعتق وأحكامهم وجهاتهم كعصبة الميت . وهنا ثلاث قواعد مهمة ذكرها الفرضيون – رحمهم الله - : الأولى : لا ميراث لعصبة عصبات المعتق ، إلا أن يكونوا عصبة للمعتق . الثانية : لا ميراث لمعتق عصبات المعتق إلا من أعتق أباه أو جده . الثالث : لا يرث النساء بالولاء إلا من أعتقن أو أعتقه من أعتقن. القسم الثاني من العصبة : العصبة بالغير ، وهم أربعة أصناف : البنت فأكثر مع الابن فأكثر ، وبنت الابن فأكثر مع ابن الابن فأكثر الذي في درجتها - سواء كان أخاها أو ابن عمها – أو مع ابن الابن الذي أنزل منها - إن احتاجت إليه - والأخت الشقيقة فأكثر مع الأخ الشقيق فأكثر ، والأخت لأب فأكثر مع الأخ لأب فأكثر . القسم الثالث من العصبة : العصبة مع الغير : وهما صنفان : الأخت الشقيقة فأكثر ، والأخت لأب فأكثر مع البنت فأكثر ، أو بنت الابن فأكثر . وهنا مسألتان مهمتان : المسألة الأولى : إذا هلك هالك عن أبي معتق وعن معتق أب ، فالمال لأبي المعتق ؛ لأن الميت عتيق ابنه . وأما معتق الأب فليس له ولاء عليه ؛ لأن من شرط ثبوت الولاء على فرع العتيق أن لا يمسه رق لأحد - كما تقدم - . المسألة الثانية : إذا اشترى ابن وأخته أباهما فعتق عليهما، ثم ملك الأب قنا فأعتقه ، ثم مات الأب ، فورثاه بالنسب ، ثم مات العتيق وليس له عصبة من النسب ولا أصحاب فرض من المال يستغرقون المال ، فميراثه للابن دون أخته ؛ لكونه ابن معتق ، لا لكونه معتق ؛ لأن جهة بنوة المعتق مقدمة على جهة الولاء . ويروى أن مالكاً - رحمه الله تعالى - قال : سألت عنها سبعين قاضياً من قضاة العراق فأخطؤوا فيها ؛ ولهذا تسمى : (مسألة القضاة) . والله - تعالى - أعلم . فوائد : الأولى : إذا اجتمع في شخص جهتا تعصيب فأكثر ، ورث بالجهة المقدمة . مثال ذلك : ابن هو معتق ، فيرث بكونه ابناً ، لا بكونه معتقاً . وكذا ابن هو ابن ابن عم وابن معتق ، فيرث بكونه ابناً ، لا بكونه ابن ابن عم ، ولا بكونه ابن معتق ؛ لأن جهة البنوة مقدمة على غيرها . الثانية : إذا اجتمع في شخص جهة فرض وجهة تعصيب ورث بهما ، وذلك كزوج هو ابن عم وأخ لأم هو ابن عم . الثالثة : إذا اجتمع في شخص جهتا فرض ورث بهما إن لم تحجب إحداهما الأخرى ، فإن حجبت إحداهما الأخرى ورث بالحاجبة دون المحجوبة . مثال ذلك جدة هي أم أم أم ، وأم أم أب ، فترث ثلثي السدس بالجهتين . ويتصور هذا أيضاً في نكاح المجوس وفي الوطء بشبهة . مثال ذلك : ما لو تزوج مجوسي أمه فأتت ببنت ، وكذا لو وطئ رجل أمه بشبهة فأتت ببنت ، فالبنت في المثالين قد اجتمعا فيها جهتا فرض ، إحداهما : كونهما بنتاً للواطئ ، والأخرى : كونها أخته من أمه ، فترث الواطئ بكونها بنتاً ، لا بكونها أختاً من أم ؛ لأن البنت تحجب أولاد الأم . الحجب اعلم أن الحجب باب عظيم في الفرائض ، حتى قال بعضهم : يحرم على من لم يعرف الحجب أن يفتي في الفرائض . والحجب لغة : المنع ، واصطلاحاً : منع من قام به سبب الإرث من إرثه بالكلية ، أو من أوفر حظيه . وينقسم إلى قسمين : أحدهما : حجب أوصاف : وهي موانع الإرث الثلاثة التي تقدمت ، ويتأتى على جميع الورثة ، والمحجوب بوصف وجوده كعدمه . والثاني : حجب أشخاص ، وينقسم إلى قسمين : حجب حرمان ، ويتأتى على جميع الورثة إلا ستة ، وهم : الأبوان والولدان والزوجان . وحجب نقصان ، ويتأتى على جميع الورثة ، وهو منحصر في سبعة أقسام : الأول : انتقال من فرض إلى فرض أقل منه ؛ كالزوج ينتقل من النصف إلى الربع ، وكذلك الزوجة فأكثر تنتقل من الربع إلى الثمن . الثاني : انتقال من تعصيب إلى تعصيب أقل منه ؛ كانتقال الأخت الشقيقة والأخت لأب، من كونهما عصبة مع الغير إلى كونهما عصبة بالغير . الثالث : انتقال من فرض إلى تعصيب أقل منه ؛ كانتقال ذوات النصف منه إلى التعصيب بالغير . الرابع : انتقال من تعصيب إلى فرض أقل منه ؛ كانتقال الأب والجد من الإرث بالتعصيب إلى الإرث بالفرض . الخامس : ازدحام في فرض ، كازدحام الزوجات في الربع والثمن ، وازدحام أهل الثلث وأهل الثلثين فيهما. السادس : ازدحام في تعصيب ؛ كازدحام العصبات في المال أو في الباقي بعد الفروض . السابع : ازدحام في عول ؛ كازدحام أهل الفروض في الأصول الثلاثة العائلة ، فإن كل صاحب فرض يأخذه اسماً لا حقيقة . تنبيهان : التنبيه الأول : الأصول لا يحجبهم إلا أصول ، والفروع لا يحجبهم إلا فروع ، والحواشي يحجبهم أصول وفروع وحواش ، فالأجداد يسقطون بالأب ، وكل جد قريب يسقط الجد البعيد . والجدات يسقطن بالأم ، وكل جدة قريبة تسقط الجدة البعيدة . وأولاد البنين يسقطون بالابن فأكثر ، وكل ابن ابن قريب يسقط ابن الابن البعيد . والإخوة الأشقاء يسقطهم الأب والجد - على الصحيح - والابن وابن الابن - وإن نزل- . والإخوة لأب يسقطهم هؤلاء المذكورون ، والإخوة الأشقاء والأخت الشقيقة إذا كانت عصبة مع الغير. والإخوة لأم يسقطهم ستة : الأب والجد والابن والبنت وابن الابن وبنت الابن . وبنات الابن يسقطن بالابن فأكثر ، وباستكمال البنات الثلثين ، إن لم يوجد مع بنات الابن معصب ، فإن وجد معهن معصب ، ورثن معه ما فضل بعد الثلثين ، والمعصب لهن هو : أخوهن أو ابن عمهن الذي في درجتهن أو الذي أنزل منهن - إذا احتجن إليه - وحكم بنات ابن الابن النازل مع بنات ابن الابن الذي أعلى منه ، حكم بنات ابن الميت مع البنات . والأخوات لأب يسقطن بالأخ الشقيق فأكثر ، وبالأخت الشقيقة فأكثر - إذا كانت عصبة مع الغير - وباستكمال الشقائق الثلثين ، إن لم يوجد مع الأخوات لأب معصب وهو الأخ لأب ، فإن وجد معهن معصب ، ورثن معه ما فضل بعد الثلثين . التنبيه الثاني : ينقسم جميع الورثة بالنسبة إلى حجب الحرمان بالأشخاص إلى أربعة أقسام : قسم يَحجبون ولا يُحجبون ، وهم الأبوان والولدان . وقسم يُحجبون ولا يَحجبون ، وهم الإخوة لأم . وقسم لا يَحجبون ولا يُحجبون ، وهم الزوجان . وقسم يَحجبون ولا يُحجبون ، وهم بقية الورثة .
| |
|
jijou89 عضو مميز
عدد الرسائل : 6 الوظيفة : طالب دعاء المنتدى : تاريخ التسجيل : 01/08/2008
| موضوع: رد: التعصيب والحجب الأحد أغسطس 17, 2008 10:05 pm | |
| شكرا لك اخت احلام 86 على هذه الافادة وأجو من الله ان يثبث خطاك ويسعدك في النيا والاخرة والله المووع رائع ومهم | |
|