مــنتدى بوحمامة للــتربية والـــتعليــم


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج بكالوريا أدب عربي (نظام جديد))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
directeur
المشرف على المنتدى
المشرف على المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 382
البلد : الجزائر/بوحمامة
الوظيفة : أستاذ
دعاء المنتدى :
وسامي :
من أين علمت عن المنتدى :
مهنتي :
هوايتي :
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: نموذج بكالوريا أدب عربي (نظام جديد))   الجمعة مايو 16, 2008 9:13 pm

المستــــــــــــــــــــــــــوى: 3لغـــات
الفــــــرض الثــلاثي الأول في مــــادة الأدب العــــربي
قـــــال إبن عربي
1- ألم تر أنّ الله أكــرم أحمــــــــــــدا ونادى حتى إذا بلــــغ المــــــــدى
2- تلقاه بالقــــرآن وحيـــــــا منـــزّلا فكان له روحا كريما مؤيــــــــــدا
3- وأعطاه ما أبقاه عليه مهابــــــــــة فأورثه علما وحلما وســـــــــؤددا
4- وأعلى به الدين الحنيفي والهـــدى وصيّره يوم القيامة سيـــــــــــــدا
5- وهيّأ يـــــوم الفصل عنـــد وروده له فوق أدنى في التقرب مقعـــــدا
6- وعيّن يوم الزّورفي كلّ حضـــرة له في كثيب المسك نُزُلاًومشهـــدا
7-فيا خير خلق الله بل خير مرســــل لقد طبت في الأعراق نشأً ومحتدا
8- ويا خير مبعوث إلى خير أمّــــــة لوأنّك في ضيق لكنتُ لك الفــــــدا 9- مدحتــك للأسماع مدح معــــرّف وقمتُ به في موقف العدلمنشـــدا
10-ها أنا(أتلو في مديحــــك ألسنًــــا) تعزُّ على من كان في العلم قد شـدا 11- ولم أغْلُ بل قلت الذي ( قال ربّنا) وجئت به فضلا مُبَينا لأرشــــــــدا
12- فهـــذا مديــحُ الإختصــاص مُبيَّنً جمعت لكم بين النّدا فيه والنّــــــدا
المطلـــــــوب:
1* البنــــــاء الفكــــــري:
1- من المكرّم في القصيدة؟ ماهي مكانته؟ اشرحها.
2- ماهي صفات الممدوح المذكورة في القصيدة؟
3- ورد قول الشاعر(لو أنّك في ضيق لكنت لك الفدا) .
هل تجد مبالغة في مدح الممدوح؟ولماذا؟
4- كيف يلتقي كل من الخالق و المخلوق في مدح رسول الله -عليه الصلاة والسلام-؟
5- كيف تفسر تصنيف هذا النص ضمن غرض المدح بينما الممدوح شخص ميت؟ علل جوابك.
6- ما الدوافع التي إستدعت وجود غرض المدح بكثرة في عصر الشاعر؟
2* البنــــــاء اللغــــــوي:
1- أعرب ما تحته خط.
2- ما محل مابين قوسين من الإعراب؟
3- كيف تفسّر انتقال الشاعر من توظيف ضمير الغائب في الأبيات السبعة الأولى إلى استعمال ضمير المخاطب في الأبيات الأخرى؟
4- عرف عصر الضّعف باهتمام الشعراء فيه بالبديع اللفظي . اختر مثالاعنه وحلله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cembouhmama.yoo7.com
 
نموذج بكالوريا أدب عربي (نظام جديد))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتدى بوحمامة للــتربية والـــتعليــم :: منتدى التعليم الثانوي :: نماذج البكالوريا-
انتقل الى: